استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وزير دفاع جمهورية كازاخستان نورلان يرميكباييف

التقى وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وفدًا من حراك العسكريين المتقاعدين

قام معالي وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب ممثلاً فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ‏باستقبال بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي خلال زيارته إلى ‏عكار.‏

أجرى وزير الدفاع الياس بو صعب جولة في الجنوب، استهلها بزيارة ثكنة بنوا بركات في صور, والتقى قائد الجيش العماد جوزف عون في حضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روجيه الحلو ورئيس فرع مخابرات الجنوب العميد الركن فوزي حمادة وعدد من الضباط، واستمع الى شرح عن الأوضاع في المنطقة الجنوبية ولا سيما في القرى الحدودية.

عقد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب في مكتبه في اليرزة مؤتمراً صحافياً تناول فيه الأزمة الاقتصادية والمساعي التي تبذل للحد من النفقات، بخاصة ما يتعلق بموازنة وزارة الدفاع وحقوق العسكريين.

اعلانات

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 

بو صعب مطالبا نظيره التركي المساعدة بكشف مصير المطرانين المخطوفين: أي وجود عسكري في الاراضي السورية دون موافقة دمشق يعتبر بمثابة احتلال

 

شارك وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب في مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد من 15 إلى 17 شباط، وقد كانت له على هامش المؤتمر لقاءات ثنائية مع عدد من وزراء الخارجية والدفاع والفعاليات السياسية.

 

والتقى الوزير بو صعب وزير الدفاع البريطاني Gavin Williamson وعرض معه موضوع دعم الجيش عن طريق الدعم الإعلاني والخطَّة الإعلامية للجيش، وإلى الاستعانة بخبرات الجيش البريطاني للمساهمة في تطوير قدرات الجيش اللبناني. وتبادل الطرفان دعوات رسمية لكل منهما لزيارة لبنان وبريطانيا.

 

الوزير بو صعب اجتمع ايضاً مع نظيره التركي Hulusi Akar وطالبه بالمساعدة والتعاون من اجل كشف مصير المطرانين المخطوفين على الحدود التركيةالسورية، وقد وعده وزير الدفاع التركي بمتابعة الموضوع عبر الطلب من مديرية المخابرات التركية بتزويده بكامل المعلومات حول القضية تمهيداً لارسالها للوزير بو صعب، وتطرق النقاش ايضاً خلال اللقاء الى إنشاء منطقة آمنة بين سوريا وتركيا فأبدى بو صعب تحفظَا على هذا الموضوع لأن المنطقة الآمنة، وبحسب رأيه، لن تكون الحل المطلوب بل ستشكل ملاذًا آمنًاً للإرهابيين معتبرًا أن أي وجود تركي في الأراضي السورية دون موافقة الدولة السورية غير مرحب به وغير شرعي و يعتبر بمثابة احتلال.

 

وبحث بو صعب مع نظيره التركي إمكانية توقيع اتفاقية تعاون عسكري جديد بين البلدين. وتلقى دعوة لحضور معرض الصناعات الدفاعية الذي سينعقد في تركيا.

 

الوزير بو صعب تداول مع وزير الخارجية القبرصية Nikos Christodoulides في موضوع الحدود البحرية والمنطقة المتنازع عليها مع العدو الاسرائيلي على الحدود اللبنانية الجنوبية. وشدد بو صعب على ضرورة عدم تمرير خط الأنابيب المزمع إنشاؤه بين اسرائيل وقبرص واليونان في المنطقة المتنازع عليها. فتلقَّف الوزير القبرصي الأمر بإيجابية. كما وتمت إثارة موضوع تهريب النازحين من لبنان إلى قبرص حيث أشار بو صعب إلى أن الجيش اللبناني قد اتخذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه المسألة ولوضع حدّ لمثل هذه العمليات.

 

وفي السياق، تداول الوزير بو صعب مع رئيس منظمة الصليب الأحمر الدولي، El Hadj Assy في الأوضاع السائدة في المنطقة عمومًا وفي سوريا خصوصًا، وشددَّ وزير الدفاع على ضرورة عودة النازحين السوريين إلى وطنهم لا سيما وأن الحرب السورية قد شارفت على نهايتها.

 

الوزير بو صعب ناقش موضوع التعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولي لتحسين وضع السجون في لبنان، وتطرق إلى قضية المفقودين خلال الحرب اللبنانية وسبل التوصل إلى تحديد مصيرهم مشيرًا إلى أن الجيش اللبناني قد قام بإجراء فحوصات الحمض النووي اللازمة للمساعدة على تسهيل هذه المهمَّة. فأبدى رئيس المنظمة اهتمامًا كبيرًا في هذه القضيَّة.

 

وكان للوزير بو صعب لقاء ثنائي مع وزير الدفاع اليوناني Evangelos Apostolakis وتم البحث في موضوع تبادل الخبرات بين الجيشين وإقامة دورات تدريبية عسكرية ضمن إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين، واجتماع آخر مع وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف الذي ابدى استعداد بلاده لمساعدة لبنان في المجالات كافة مؤكِّدًا أن إيران تتفهَّم الوضع السياسي الداخلي اللبناني وليس في نيّتها ممارسة أي ضغط على الحكومة اللبنانية.

 

كذلك التقى بو صعب وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، ولبَّى دعوة وزيرة الدفاع الألمانية الدكتورة Ursula von der Leyen إلى الغداء.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:2/17/2019 3:00 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
تبادل آراء حول نصوص المشاريع
مشاريع / دراسات