استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وزير دفاع جمهورية كازاخستان نورلان يرميكباييف

التقى وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وفدًا من حراك العسكريين المتقاعدين

قام معالي وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب ممثلاً فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ‏باستقبال بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي خلال زيارته إلى ‏عكار.‏

أجرى وزير الدفاع الياس بو صعب جولة في الجنوب، استهلها بزيارة ثكنة بنوا بركات في صور, والتقى قائد الجيش العماد جوزف عون في حضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روجيه الحلو ورئيس فرع مخابرات الجنوب العميد الركن فوزي حمادة وعدد من الضباط، واستمع الى شرح عن الأوضاع في المنطقة الجنوبية ولا سيما في القرى الحدودية.

عقد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب في مكتبه في اليرزة مؤتمراً صحافياً تناول فيه الأزمة الاقتصادية والمساعي التي تبذل للحد من النفقات، بخاصة ما يتعلق بموازنة وزارة الدفاع وحقوق العسكريين.

السيرة الذاتية

FontFonteالخط + - Bookmark and Share
معالي الوزير الياس نقولا بو صعب

 معالي الوزير الياس نقولا بو صعب

CouncilCabinetحكومة:دولة الرئيس سعد الحريري
DateDateتاريخ: -
DetailsDétailsتفاصيل:
معالي الوزير الياس نقولا بو صعب

ولد في بلدة ضهور الشوير قضاء المتن، في الثامن من أيلول 1967. تلقى دروسه بمختلف مراحلها في مدرسة "مار يوسف- قرنة شهوان"، ثم سافر الى لندن حيث درس في الجامعة الأميركية فيها إدارة الأعمال والتسويق ونال إجازة منها، كما نال شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية. إنتخب مرتين رئيساً لإتحاد الطلاب في الجامعة واسس بعدها إتحاد الخريجين اللبنانيين من بريطانيا، كما عمل في الجامعة ألأميركية في لندن.


إنتقل بعدها الى دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 1995، وأسس الجامعة ألأميركية في دبي، حيث توسعت الجامعة فيما بعد حتى أصبحت تضم سنة 2010 حوالي 3000 طالباً من أكثر من مئة جنسية متنوعة. كما عمل على تعزيز عمل الجامعة مع عدد كبير من المؤسسات المحلية والعالمية ومنها مؤسسة كلينتون من خلال عقد شراكة وفر منحاً دراسية لعشرات الطلاب من مختلف الجنسيات هدفه مد جسر تواصل في محاولة لردم الهوة بين الشرق والغرب ولتعزيز الانسجام والتفاهم بين الثقافات المختلفة. شارك في تأسيس جمعية الصداقة الإماراتية اللبنانية سنة 2004.


أنتخب سنة 2009 رئيساً لبلدية ضهور الشوير، فعمل على إنجاز مشاريع تنموية في وقت قياسي ومنها تامين الكهرباء على مدى 24 ساعة متواصلة وبأقل كلفة من جميع المناطق اللبنانية، وإستطاع تأمين مياه الشفة بشكل دائم. كما أعاد تنظيم مهرجان ضهور الشوير للمغتربين التاريخي وأضاف اليه مهرجاناً سنوياً لمناسبة عيد الجيش اللبناني.


عين وزيراً للتربية والتعليم العالي في حكومة الرئيس تمام سلام سنة 2014 من قبل التيار الوطني الحر وكان لإنجازاته الملموسة العديدة من الأصداء البارزة  وكان له نتائج لافتة عبر مشاركته في العديد من المؤتمرات والإجتماعات الدولية ومنها: الجمعية العمومية للأمم المتحدة، الإجتماعات السنوية للبنك الدولي ومؤتمرات إقتصادية عديدة .


أنتخب نائباً عن دائرة جبل لبنان الثانية، قضاء المتن، في دورة سنة 2018 على لائحة التيار الوطني الحر، وهو عضو في تكتل "لبنان القوي".
 

متأهل من السيدة جوليا بطرس، ولهما ولدان : سامر وطارق

 

جميع الحقوق محفوظة ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
تبادل آراء حول نصوص المشاريع
مشاريع / دراسات